بسم الله الرحمان الرحيم


يقدر عدد الطائرات الموجودة في السماء في أي لحظة فوق الولايات المتحدة فقط بحوالي 5 آلاف طائرة، تقوم بمراقبتها عدة أبراج خاصة  بالمطارات، لكن الآن يمكن لأي شخص تتبع الطائرات الموجودة في الجو فعلياً على خريطة العالم بواسطة موقع جديد يوفر تلك الخدمة.


خريطة الطيران الخاصة بالموقع يتم تحديثها كل بضع ثواني بواسطة موقع "Flightradar24" سواء كانت طائرات تجارية أو طائرات خاصة أو حتى مقاتلات عسكرية.
ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنه يمكن لزوار الموقع تتبع رحلة طيران معينة ومعرفة مسارها بدءاً من المطار الذي ستنطلق منه حتى مكان هبوطها والتعرف على الارتفاع والسرعة التي تطير بها.
المعلومات التي يحتويها الموقع يمكن تجميعها بواسطة المطارات لمعرفة أي الرحلات المغادرة من مطار ما وأي الطائرات المتوقع أن تهبط خلال الساعتين المقبلتين.
وتتضمن بيانات الموقع التفاصيل الخاصة بمواصفات الطائرات مثل رقم الموديل والرقم التسلسلي لها وشركة الطيران التابعة لها، مع إمكانية تتبع الرحلات التي قامت مؤخراً، ويمكن للمستخدمين البحث عن الطائرات بواسطة شركة الطيران التابعة لها.
ويقوم الموقع بالحصول على بياناته من إدارة الطيران الفيدرالي بالولايات المتحدة الأميركية ونظام المراقبة الأوتوماتيكية "ADS-B" المستخدم في الدول الأخرى والتي تزوده بـ60% من طائرات الركاب، ما يعني أن ليس كل الطائرات يمكن تتبعها.
حالياً يغطي الموقع سماء الولايات المتحدة وأوروبا فقط، في حين مازال جنوب أميركا وأفريقيا وآسيا متأخرين نظراً لاعتماد الموقع على استجابة 500 متلقي لنظام "ADS-B" على الأرض للحصول على معلومات عن الطائرات.
ويعرض الموقع أيضاً تطبيقاً لهواتف "آيفون" يمكّنك من التعرف على اتجاه الطائرات التي قد تكون عبرت من فوقك أثناء سيرك في الطريق، حيث كل ما تحتاج إليه هو تشغيل التطبيق والإشارة بهاتفك ناحية الطائرة وفي بضع ثواني ستحصل على التفاصيل الخاصة بها.